4 معركة القرضابية بين التحريف الرسمي والاحتقانات القبلية



معركة القرضابية بين التحريف الرسمي والاحتقانات القبلية


قد لا يختلف ليبيان على وقوع معركة القرضابيه الشهيره فوق تراب مدينة سرت الليبيه ,كما لا يختلف ليبيان على اعتبار ان معركة القرضابيه من اعظم الصفحات التي كتبها الشعب الليبي في سجل الجهاد المقدس ضد المحتل الايطالي.ماسلف ذكره لم ينكره حتى الغازي بل وأكده بالوثائق والصور واقوال الشهود,ولكن ما أثار الجدل وأشعل الفتن واختلف فيه الناس وكثر فيه القيل والقال هو السؤال الذي قد تكلف الاجابة عنه الكثير, وهو من كان له شرف قيادة المجاهدين في معركة القرضابيه؟,ولعل النقطة الأكثر حساسيه في هذا الموضوع هي الدور الذي لعبه رمضان السويحلى في المعركه.وهذا مادفعني لان اكتب هذا المقال لكي يتمكن ابناء وطني من المناطق الاخرى من التعرف على احداث وامور متعلقه بالمنطقه الوسطى,احداث قد لا يعرفها الكثير والتي لو كتبت على ورق لأعيت المدونين ولنفذ المداد قبل ان تنفذ كلمات الرجال الذين لا ينطقون الا بالحق وبه يعدلون.

بالنسبه لمعركة القرضابيه وعلاقة رمضان السويحلي بها, اقولها جازما ,ليس هناك من يعرف حقيقة ماجرى في معركة القرضابيه الا اهل مدينة سرت, فهناك روايتين يتعلقن بمشاركة رمضان السويحلى في معركة القرضابيه, فالثابت ان حمد سيف النصر كان قائد المجاهدين في سرت, فقد كان على راس جيش قوامه مايربو عن الالف مقاتل حسب شهادات رجال حضرو الموقف ومنهم من كان صغير السن وواكب مجريات المعركه والم باحداثها,فقد كان المجاهدون في انتظار جيش ايطالي جرار جاء من الغرب زاحفا على سرت بقيادة الكولونيل "ماني" .

والشي الاخر الثابت هو قدوم رمضان السويحلى في نفس السياره التي استقلها "ماني" على راس جيش من الليبيين الذين تم تجنيدهم من قبل الطليان للزحف على سرت, ارجع الى الروايات المتعلقه برمضان السويحلي, الروايه الاولى, وهي المعترف بها رسميا, وهي ان هناك كان تنسيقا مابين رمضان السويحلى وحمد سيف النصر ودالك للالتفاف على الجيش الايطالي ومحاصرته على ان يلعب رمضان السويحلى دور العميل مع الطليان ثم ينقلب عليهم, وهذا مايتناقض مع روايات اناس عاصرو الموقف وتحدثو بطلاقة وحرية بدون مداهنة ولا نفاق ولم يكونو يرجون ود مسؤول او رضا امير, فقد كان حديثهم عائليا وبدون تحامل او ضغينة على احد,كما يتناقض مع التركيبة الاجتماعية والاحتقانات القبلية والاجواء التي كانت سائدة في المنطقة الوسطى والتي كان يغلب عليها شعور الحقد والثار والكراهية بين تحالف "الصف الفوقي" الذي ينتمي اليه حمد سيف النصر وتحالف "الصف اللوطي" الذي كان ينتمي اليه رمضان السويحلي, فرواية اهالي سرت تقول ان رمضان السويحلى جاء غازيا فعلا, لما كان سيتحصل عليه من جاه وسلطان في حال هزيمة المجاهدين, بالاضافة الى انتقامه من عرب "الصف الفوقى" الذي كان يضمر لهم الحقد والكراهية كما سيمكنه من الثار منهم, فمن المعروف ان عرب" الصف الفوقي" الذي تزعمه حمد سيف النصر قتلوا سبعه من مشائخ احد القبائل المحسوبة على "الصف اللوطي" الذي ينتمي اليه رمضان السويحلي قبيل الغزو الايطالي وذالك ثأرا لعمه الشيخ الذي قتله رجال تلك القبيله بل ودفنوه مع كلبة وخمسة جراء امعانا في الاهانة فاخذ حمد سيف النصر بعمه والكلبة والجراء الخمسه سبعة من كبار مشائخ تلك القبيلة الغازيه.

و كما هو معروف ان عرب "الصف الفوقى" كانو مسيطرين على غالبية الوديان والمناطق الخصبة والمراعي التي كانت المصدر الرئيس للعيش وكانت تعتبر مسألة حياة او موت وسيطرة وزعامة ونفوذ, ولم يتركو لتحالف "الصف اللوطي" الا اليسير ولم يبقى لهم الا المناطق القريبة من البحر التي لا تنبت عشبا ولا تحي ميتا ولا تنفع ولا تشفع ,وهذا هو سبب الخلاف والاحتقان والمنافسة والصراع .اعود الى الروايه, فقد جاء رمضان السويحلي غازيا فعلا ثم انقلب على الطليان لما تفاجئ بانقلاب موازين الامور وترجيح كفة المجاهدين وبعد ان عرف ان المجاهدين رغم قلة عددهم قد اخدو بزمام المبادرة وجاءو على الغازي من حيث لم يكن يحتسب, ومايردده الناس وماهو معروف ومشهور هو ماحدث مابين حمد سيف النصر ورمضان السويحلي بعد انتهاء المعركه وما تلقاه السويحلى من توبيخ وصلت الى البصق والخزي امام جموع المجاهدين واهالي سرت وقد شهد على هدا الموقف القاصي والداني .

وما يؤكد هذه الروايه هو استمرار الاحتقان القبلي والحقد بين التحالفين المذكورين حتى بعد معركة القرضابيه, فقد ذهب رمضان السويحلى غازيا على احد مضارب قبيلة محسوبة على تحالف "الصف الفوقي" والتي ينتمي اليها المجاهد عبدالنبي بالخير, وقد مات السويحلى وهزم جيشه في تلك الواقعه المشهوره والغير معترف بها رسميا, فكل من يقطن في المنطقه الوسطى يعرف كيف هزم جيش السويحلى الجرار عندما حاصرهم عبدالنبي بالخير في مكان لا زرع فيه ولا ماء ولا شجر حتى انهك الجيش السويحلى عطشا فانقض عليهم عبدالنبي بالخير وانتهى الصراع بمقتل السويحلى .

واستمر جهاد عبدالنبي بالخير ضد الطليان حتى مات عطشا عائدا من الجزائر بعد ان لاحقه الطليان الذين اذاقهم مرائر الهزائم .ما اريد قوله انه في تلك الايام كان العداء والحقد الذي يكنه السويحلى وفريقه لعرب "الصف الفوقي" اكبر باضعاف من الحقد الذي يكنه سيف النصر وعرب "الصف الفوقي" للطليان, هدا ماجرى به القلم وهدا ماهو معروف وثابت ويتناغم مع المنطق السائد وبشهادة الشهود ,وولله لا اكن حقدا لاحد بل اكن كل الحب والتقدير والاحترام لكل ابناء وطني, ولكن مايحرقني هو التحريف الجائر للتاريخ الذي ذهب ولن يعد ,,,, في امان الله ومني لكم كل التقدير والاحترام.

الصف الفوقي تعني القبائل التي تسكن فوق في بطون الوديان في المنطقه الوسطى و"الصف اللوطي" تعنى القبائل التي اجبرت على السكن تحت اي بالقرب من البحر.



 الكاتب : على جمعه بالطيب
جامعة بوسطن ,ولاية ماساتشوستس
الولايات المتحده الامريكيه


4 comments:

غير معرف يقول...

http://www.libya-watanona.com/adab/malsadeq/ms02038a.htm اتمنى قراءة هدا الرابط

غير معرف يقول...

اقراه كتاب نحو فزان ...هدا من تاليف عدو الشعب الليبي قريتسيانى وليس من هرطقات قبليه تفسر التاريخ كما تهوى ...للاسف كلامك مغالطات ولا يحوى مصداقيه بقدر مايحمل في طياته حقد قبلي .

المسافر يقول...

كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
كيف بنصدقك وإلا بنصدقهم

Unknown يقول...

يعني كنت اتوقع بعد قراءة هذه السطور الكريهة ان يكون كاتبها شخص أمي لم تمنحه الحياة فرصة دخول مدارس او تعلم ..حتى انى اشفقت عليه ..
ولكن فوجئت في التوقيع ب( جامعة بوسطن ) ..وان كان غير واضحا ان كنت طالبا او معلما بهذه الجامعة العريقة ..لكن في كلتا الحالتين من الصادم ان يكون العلم الذي تلقيته في جامعات راقية لم ينور عقلك ويبعدك عن الترهات والسخافات وصف لوطي وصف فوقي وحقد وقبلية و فتن ...

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting